السنديان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تريـد أن تـهرب من النقـد .. لاتتكـلم .. لاتعــمل .. كـن لاشـــيء


    خطة درسية للمحل الهندسي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011

    خطة درسية للمحل الهندسي Empty خطة درسية للمحل الهندسي

    مُساهمة  Admin الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:03 am

    الخطة الدرسية الرياضيات للصف الحادي عشر علمي

    عنوان الدرس: المحل الهندسي لنقطة



    المقدمة

    نبدأ بطرح الأسئلة التالية على الطلاب

    ما تعريف الدائرة ؟

    ما السمة التي تتسم بها جميع نقاط الدائرة؟

    ما تعريف محور قطعة مستقيمة ؟

    ما السمة التي تتسم بها جميع نقاط المحور؟

    ثم نمثل طالبة ما بنقطة ونجعلها تتحرك بحركات مختلفة بحيث تتصف

    بصفة مميزة ونحاول دراسة حركتها ومن هنا يستنتج الطلاب عنوان الدرس.



    الأهداف :

    سيكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على أن:

    - يوجد المحل الهندسي لنقطة0

    - يطبق دستور بعد نقطة عن المستقيم0

    - يطبق دستور المسافة بين نقطتين0

    - يستنتج نوع الشكل الناتج 0

    - يجري العمليات الحسابية0





    الأنشطة التفاعلية مع المرتكزات المعرفية:

    تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات كل مجموعة تحوي خمس طلاب

    ونوزع على كل مجموعة مهمة للعمل كالتالي:



    نشاط المجموعة الأولى:

    إيجاد المحل الهندسي لنقطة m في حالة بعدها عن a = بعدها عن b

    مرتكزات نشاط المجموعة الأولى:

    ما هو الشكل العام لمعادلة مستقيم؟

    ما هي الحالات الخاصة ؟

    ماهودستورالمسافة بين نقطتين ؟





    نشاط المجموعة الثانية:

    إيجاد المحل الهندسي لنقطة m في حالة بعدها عن d1=بعدها عن d2

    مرتكزات نشاط المجموعة الثانية:

    ما دستور بعد نقطة عن مستقيم ؟

    ما مفهوم القيمة المطلقة؟



    نشاط المجموعة الثالثة:

    إيجاد المحل الهندسي لنقطة m في حالة بعدها عن a = بعدها عن d

    مرتكزات نشاط المجموعة الثالثة:

    ما هومفهوم القيمة المطلقة ؟

    هل جذر جداء يساوي جداء الجذور؟



    نشاط المجموعة الرابعة:

    إيجاد المحل الهندسي لنقطة mفي حالة بعدها عن a = 3

    مرتكزات نشاط المجموعة الرابعة:

    ما قانون مربع مجموع حدين؟

    ما قانون مربع فرق حدين



    نعطي كل مجموعة وقت بمقدار 7 دقائق للمناقشة والحوار ثم بعد ذلك نبدأ بسؤال مجموعة

    مجموعة عما قامت به ثم نصوب الأخطاء إن وجدت ونبادل المعارف بين المجموعات



    التقييم النهائي:

    نقدم للطالب أوراق عمل يجيب عليها وهي التالي

    السؤال الأول:

    املأ الفراغات التالية:

    المحل الهندسي لنقطة m هو__________________

    المحل الهندسي لنقطة m بحيث بعدها عن a = بعدها عن b هو_________________

    المحل الهندسي لنقطة m بحيث تكون متساوية المسافة عن نقطة ثابتة هو _______________

    السؤال الثاني:

    حلي المسألة التالية:

    ليكن لدينا المستقيمان : d1:2x+y-8=0 d2:x-2y=0

    ولتكن النقطتان: a(3,-2) b(1,2)

    أوجدي المحل الهندسي ل m في الحالات التالية:

    1) بعد m عن a = بعد m عن b

    2) بعد m عن d1 = ab

    3) بعد m عن d1 = بعد m عن المستقيم ab

    4) بعد m عن d1 = بعد m عن d2



    الواجب المنزلي:

    تدريب صفحة 29 بالكتاب والسؤال الرابع صفحة 31 بالكتاب

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:06 am