تريـد أن تـهرب من النقـد .. لاتتكـلم .. لاتعــمل .. كـن لاشـــيء


    الأشجار المثمرة الجزء 1

    شاطر
    avatar
    yahea alaiyan

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 17/02/2011
    العمر : 23
    الموقع : سوريا .... طرطوس

    الأشجار المثمرة الجزء 1

    مُساهمة  yahea alaiyan في الخميس فبراير 17, 2011 8:07 pm

    الصنوبر الثمري :
    Pinus Pinea :

    الصفات النباتية :

    شجرة يبلغ ارتفاعها 25 متراً ، تاجها كثيف ومنبسط بشكل مظلة، قشرتها حرشفية ذات لون بني، البراعم أسطوانية الشكل، النبتة حمراء لها حراشف مغطاة بأوبار بيضاء، تجتمع كل ورقتين في غمد واحد، ونادراً كل ثلاثة أوراق، طولها من 8-10 سم ، عرضها من 1.5 إلى 2.5 مم ، لونها أخضر زاهي ، الأزهار المذكرة صفراء مرصعة بالبني، الأزهار المؤنثة باهتة مع بعض البقع الوردية. المخاريط الثمرية بيضوية الشكل أو شبه كروية ، تحمل عنقاً قصيراً ، طولها من 8-10 سم وعرضها من 7-10 سم تتألف من حراشف سميكة ذات رأس عريض، البذور كبيرة جداً ولها غلاف سميك وقاسي وتستعمل في التغذية.

    التوزيع الجغرافي والبيئة:

    يوجد الصنوبر الثمري في كل المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ولانعرف حتى أين موطنه الأصلي إذ أن الإنسان قد أدخله إلى هذه المناطق لاستعمال بذوره في التغذية منذ زمن بعيد جداً. إنه كثير الانتشار في لبنان حيث يشكل غابات متسعة الأرجاء.

    يتطلب الصنوبر الثمري حرارة ونور ويحب الأتربة الخفيفة والعميقة ويخشى الأتربة الثقيلة قليلة النفوذية وهو يقاوم رياح البحر ويمكن استعماله في تشجير الرمال الساحلية. يزرع الصنوبر الثمري من أجل البذور وليس من أجل الخشب.


    الكستناء Castaner Sativa- C.Vesca

    الموطن الأصلي:

    إن الموطن الأصلي لشجرة الكستناء هو أوروبا الجنوبية وشمال أفريقيا وهي تصادف من البرتغال إلى القوقاز غير أنه من الصعب تحديد المناطق التي توجد فيها هذه الشجرة في الحالة الطبيعية تماماً إذ أن الإنسان قد ساعد على انتشارها في مناطق عديدة نظراً لفائدتها وقد تكيفت في هذه المناطق وانتشرت في الجزائر وتونس وفي منطقة صافيتا.

    الصفات النباتية :

    شجرة كبيرة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متراً، ذات أغصان منبسطة القشرة ملساء وفضية ومسمرة في البدء ثم متشققة وبنية غامقة الأوراق بسيطة ذات عنق قصير متطاولة ذات أسنان محيطية كبيرة شوكية تقريباً لون الوجه السفلي أخضر غامق البراعم ضخمة مروسة وملساء.

    الأزهار المذكرة بشكل نورة زهرية محيطية وطويلة، الأزهار المؤنثة بدون عنق وتقع عند قاعدة الأزهار المذكرة. الثمار كبيرة ذات غلاف حقيقي قاسي بني اللون ومحاطة .......أصبح شوكياً وينفتح بواسطة مصراعين أو أربعة ، يتراوح عدد الثمار داخل كل ...من 1 – 3 .

    تثمر شجرة الكستناء بصورة منتظمة في كل سنة اعتبارً من عمر 25 سنة إذا كانت الأشجار منفردة وابتداء من 40 سنة إذا كانت الأشجار بشكل مجموعات كثيفة ، تستعمل الثمار في التغذية خاصة عند الأصناف المحسنة.

    البيئة :

    تعيش شجرة الكستناء بصورة طبيعية في المناطق الجبلية ، إنها تتحمل البرد وتعتبر من الأشجار من الكلس حيث الأتربة معبئة بكربونات الكالسيوم والرطبة والعميقة.

    إن مجال استعمال هذه الشجرة في سوريا متوفر في الطوابق شبه الرطبة ويمكنها أن تلعب دو شجرة مثمرة ، كما يمكن الاستفادة من خشبها.

    يشبه خشب الكستناء خشب البلوط ولكنه أقل قيمة، كالخشب الكادب ذو لون أبيض ويختلف عن خشب القلب بأنه قليل. يحتوي خشب الكستناء على مادة تستعمل في دبغ الأقمشة الحريرية باللون الأسود وهو غني جداً بالمادة العفصية.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:37 am