تريـد أن تـهرب من النقـد .. لاتتكـلم .. لاتعــمل .. كـن لاشـــيء


    الأشجار المثمرة الجزء 2

    شاطر
    avatar
    yahea alaiyan

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 17/02/2011
    العمر : 23
    الموقع : سوريا .... طرطوس

    الأشجار المثمرة الجزء 2

    مُساهمة  yahea alaiyan في الخميس فبراير 17, 2011 8:08 pm

    البندق Corylus Avellana :

    الموطن الأصلي :

    منبته الطبيعي في حراج أوروبا الوسطى وفي الأناضول وشمال القطر العربي السوري.

    الأوصاف النباتية:

    شجرة من الفصيلة السنديانية Quercineae الساق تعلو من 6-7- م في الأرض الخصبة ، الأغصان لينة مغطاة بورق، والأوراق مسننة ، قلبية ومتوالية على سطحها وبر ناعم وبراعمها مستديرة.

    أزهارها تبتسم في أواخر الشتاء وقبل وتفتح الأوراق وهي على نوعين ذكرية وأنثوية ، فالأولى بشكل زهرية طويلة متدلية والثانية سنبلة قصيرة تكون ضاربة إلى الحمرة كما تكون أطول من حراشف البراعم المحيطة بالزهور وكلا النورتين الذكرية والأنثوية على شجرة واحدة فهي إذن مستقلة الجنس وحيدة المسكن، والثمرة بندقة محاطة بغلافه والغلاف الثمري قاسي وداخله بذرة فلقتاها لحميتان وهو مايؤكل من الثمرة ، ويختلف حسب الأنواع منها ماهو كروي ومنها ماهو بيضوي ضمن عنقود يحتوي من ثمرتين إلى سبع ثمرات وهذا العنقود بارز في غلاف ورقي مشقق الحواف.

    الإقليم:

    يستطيع البندق أن يعيش في جميع مناطق القطر العربي السورية إنما يألف المناطق المعتدلة وجميع الاتجاهات توافقه خاصة الشمسي الرطب.

    التربة :

    ينمو البندق في جميع الأتربة ولاسيما الرملية الطينية والإرواء ضروري لنموه في البساتين.

    الأنواع :

    جميع أصناف البندق تعود إلى نوعين إثنين:

    1- النوع الكروي Corylus Tubulosa الكثير الاستعمال نظراً لكثرة حمله وجودة زيته ، أوراقه مشرحة نوعاً.

    2- النوع المستطيل Corylus Tubulosa يعطي ثماراً مستطيلة بيضاء أو حمراء أو أرجوانية ، أوراقه محاطة بإطار ملون بغير لون الأوراق ولذا يستعمل في حدائق الزينة.

    التكاثر :

    يتكاثر البندق بالبذرة والتطعيم والفسائل التي تنمو حول الساق والترقيد :

    1- البذرة تنضد في الشتاء ثم تؤخذ في شهر شباط على أثر إنباتها أو قبيل ذلك وتبذر في المرقد ويكون البذر على خطوط تبعد عن بعضها 20 سم وبين البذرة والأخرى 10 سم ثم تنقل في الربيع التالي إلى المشتل سنتين أو ثلاث حسب نوع الخدمة إلى أن تصبح بسماكة الإصبع فيطعم عليها بالبرعم أو بالقلم ثم تنتقل بعد سنة أو سنتين إلى المحل الدائم.

    2- الفسائل : تقطع الفسائل النامية حول ساق الشجرة وتغرس في أوائل الشتاء أو أواخره في المشتل على خطوط يبعد بعضها عن بعض 70-80 سم على أن يترك بين الفسيلة والثانية مسافة 40-50 سم على الخط ثم تطعم بالبرعم أو القلم وتنقل بعد سنة أو سنتين حسب الخدمة إلى المحل الدائم. إن التكاثر بالفسائل أسرع من البذور.

    3- عملية الترقيد سهلة في البندق إذ أنه يعطي جذور بسهولة.

    تعهد المغروسات :

    تغرس الغراس في حفر عمقها من 50-75 سم على مسافات 4-5 متر ويتابع الحرث والإرواء والتسميد كسائر الأشجار المثمرة خاصة الفستق الحلبي. يجوز غرس أشجارمؤقتة بين أشجار البندق أو زروع منظمة لمدة خمس سنوات بعد الغرس فيستفيد البندق من الحرث ومياه الري والتسميد وإن لم يزرع شيء وجب حرث الأرض مرتين أو ثلاث مرات في السنة وإرواؤها بانتظام.

    الأثمار والمحصول:

    تثمر شجرة البندق بعد 5-7 سنوات من الغرس لكن لايكون الحمل مرضياً إلا بعد مضي 10 سنوات على الغرس. تقطف الثمار باليد في شهري آب وإيلول وتجفف خلال بضعة أيام ثم تنزع الغلافة عنها. ويقدر المحصول المتوسط بنحو 50-100 كغ للدونم من البندق الذي نزعت عنه الغلافة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:39 am